مقرر ضبط جودة الإنتاج
إعداد
أسماء حامد عبد الهادي
**أفراد مراجعة الجودة
محتويات العمل
مراجعات الجودة الإدارة العليا - الإدارة الوسطي - فرق المراجعة - المراجعين الخارجيين - المراجعين المتفرغين - مراجعي المنتج.
•اولا:- مراجعات الجودة للإدارة العليا 
هذا النوع من المراجعات يعتبر حالة خاصة وفيه يتم حضور ومشاركة  الإدارة العليا عند إجراء المراجعات . وهناك دوافع معينة لهذا النوع من المراجعات الشاملة :-
• اما ان يكون هناك خطر يهدد مركز الشركة ويهدد حجم مبيعاتها نظرا لانخفاض  مستوى الجودة بالنسبة لمستوى جودة المنافسين فى السوق .
• او أما ان يكون الدافع هو خلق إرادة قوية او الشعور بحتمية وأهمية ارتقاء الجودة بالشركة حتى تعم  الفوائد  الاقتصادية  المرتبطة دائما  بمستويات الجودة العالية .
وتعتبر المراجعة جزئيا عملية مقارنة للنتائج مع الأهداف إلا انه من خلال مشاركة الإدارة العليا فى المراجعات  فان ذلك يتيح الاتصال المباشر  بالعاملين فى مواقع  متعددة وكذلك الاتصال المباشر بالحقائق المختلفة  وهذا الاتصال المباشر بالعاملين  والحقائق يتيح للإدارة العليا رؤية اشمل وقاعدة اكبر من المعلومات  مما يساعد على تحسين عملية اتخاذ القرار .
يمكن حصر فوائد مراجعات الادارة العليا عندما تتم تحت أشراف رئيس الشركة كالتالى :-
*زيادة مستوى فهم الرئيس للموقف الحالي والشئون المختلفة .
*زيادة مستوى الموضوعية بالنسبة للمعلومات التى تعرض على الرئيس .
*تحسين مستوى العلاقات الإنسانية مع المرؤوسين .
*إنعاش الدوافع للمرؤوسين على العمل من خلال المشاركة الشخصية للرئيس .
•موضوعات المراجعة للادارة العليا 
*السياسات والأهداف .
*المؤسسة ككل وكيفية إدارتها .
*التعليم والتدريب والعمل على توسيع القاعدة العلمية .
*تدفق المعلومات وكيفية استخدامها .
*جودة المنتجات والعمليات الإنتاجية .
*التوحيد القياسي .
*الإدارة والضبط والتحكم .
*تأكيد جودة المهام المختلفة والأنظمة وطرق التعبير .
*النتائج.
*الخطط المستقبلية .
ولكن هذه الموضوعات تعتبر ملائمة وقابلة للتطبيق الى حد كبير فى الدول المتقدمة والى حد ما فى جميع الشركات الموجودة بها أما بالنسبة للدول النامية او الشركات التى تسعى لإحداث تغيرات جذرية فى مستويات الجودة بها  فيجب عليها تركيز جهدها فى اتجاهين رئيسيين :-
اولا:- عمليات المهام الرئيسية .
ثانيا :- فرص التحسن والتهديدات المتوقعة .
•أولا:- عمليات المهام الرئيسية 
*تتضمن كل العمليات التى تحدد حجم الإضافة لمستوى الجودة السائد لكل من المهام الرئيسية بالشركة مثل (تطوير المنتج – الشراء – التسويق ) وفى هذه الحالة تكون المسئولية غير واضحة ويكون دائما هناك ضعف او خلل ما  ويكون السبب فى الأغلب راجع الى ان الأشخاص التى تقوم بالتخطيط للجودة  يفتقدون الخبرة الكافية .
يتم تحميل المحاضرة من الرابط التالى الجديد بتاريخ 7-7-
2010
http://www.megaupload.com/?d=1F8R9UJA
هناك تعليقان (2):
التقدم بجزيل الشكر على المحتوى الرائع لهذه المدونه
وانوه لعدم فاعلية الرابط الموجود في المقاله
تم تعديل الرابط وشكرا
إرسال تعليق